Header Ads Widget

كريستيانو وصلاح .. عن أي مقارنة تتحدثون؟!

هاي كورة _ محمد صلاح نجم كبير وأفضل لاعب عربي على الإطلاق في تاريخ كرة القدم، ولكن ذلك لا يعني أنه من الممكن مقارنته مع أسطورة مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو.

دعونا نضع العواطف جانبًا، لا يوجد أحد في الوطن العربي لا يفتخر بكل ما حققه صلاح في مسيرته الرياضية حتى الآن، إلا أن الأمور لابد أن يتم وضعها في نصابها الصحيح.

صلاح هو الأفضل من رونالدو في البريميرليج، نعم ذلك صحيح، ولكن فرديًا فقط على مستوى معدل الأهداف، لأنه ببساطة لا يملك سوى لقب وحيد فقط مع ليفربول بعكس الدون.

كرة القدم لعبة جماعية، ولا يمكن أن نقيس مدى تأثير أي لاعب بأرقامه الفردية كما يفعل عشاق الفرعون المصري حبًا فيه دون النظر إلى الواقع، فمن غير المنطقي أن نقول أن صلاح حاليًا هو الأفضل في العالم، أو أنه يستحق الفوز بجائزة الكرة الذهبية، هو أسطورة في ليفربول والبريميرليج لا خلاف على ذلك، ولكنه لم يصل بعد ولن يصل أبدًا إلى ما حققه أساطير مثل كريستيانو أو ليونيل ميسي، لأن الثنائي يتفوق عليه بفارق سنين ضوئية.

إذًا هل صلاح أفضل من كريستيانو على المستوى التهديفي؟ بالطبع لا، لأننا إن كنا سنقيس الأمر بهذه الطريقة، فلم لا نضم أرقام رونالدو وأهدافه مع يوفنتوس وريال مدريد إلى المقارنة، وحينها سوف نكتشف فقط الحقيقة التي تؤكد أن محمد نجم كبير ولكن الدون أسطورة ليس له مثيل.

من ناحية أخرى، كم لقب تحصل عليه صلاح في مسيرته على المستوى العالي؟ الإجابة 3 فقط، الدوري الإنجليزي، دوري أبطال أوروبا، كأس العالم، حيث فاز بلقب وحيد في كل بطولة، وإن وضعنا أمامه في المقارنة ألقاب كريستيانو التي فاز بها فقط مع اليونايتد سنجد أنه لا مقارنة من الأساس.

من جديد نؤكد أن محمد صلاح حقق ما عجز عنه أي لاعب عربي آخر طوال تاريخ كرة القدم، ولكن عندما نبالغ في تقديره بهذه الدرجة ونضعه في مقام الأساطير، فنحن لا نفعل بذلك شيء سوى إهانة كرة القدم حبًا في الفرعون المصري.